النجم
رئيس مجلس الإدارةعمر حلمي رئيس التحريرمحمد حلمي

منوعات

علم الأرصاد الجوية

يختص علم الأرصاد الجوية بدراسة الغلاف الجوي بشكل علمي وبشكل أساسي التنبؤ بحالة الطقس، ويعد من أحدث أنواع العلوم إلا أنه كان في الماضي يستدل على حالة الطقس عن طريق مجموعة من الطرق البدائية والتي تمثل الأساس والقواعد التي نشأ عليها هذا العلم، فإذا أردت أن تتعرف أكثر على هذا العلم وتخصصاته فتابع معنا.

ما هو علم الأرصاد الجوية؟

هو العلم الذي يختص بدراسة أدنى طبقات الغلاف الجوي وهي طبقة التروبوسفير بشكل رئيسي، وتوجد به العديد من التخصصات التي تجمع بين الكيمياء، الجيوفيزياء والفيزياء، والتي تسهم في فهم حالة الطقس والتنبؤ بها.

يوضح هذا العلم تفاعل العوامل البيئية المختلفة مثل سرعة الرياح، والضغط الجوي، الرطوبة ودرجة الحرارة، والتي ينتج عنها حالات الطقس المختلفة، ويحصل المختصون بعلم الأرصاد الجوية وما يحتاجون إليه من بيانات ومعلومات من الرادارات، أقمار الطقس وكذلك محطات الأرصاد الجوية.

ماذا يقدم علم الأرصاد الجويه؟

يقوم علم الأرصاد الجوية بتغطية جوانب بيئية وجوية عديدة ومنها:

  • علم المناخ: الذي يختص بدراسة اتجاهات وحالات الطقس على المدى البعيد.

  • علم الأرصاد الجوية المختص بمناطق متوسطة النطاق: والذي يتوسط فيه دراسته بين الأنظمة السحابية ومقياس العاصفة من ناحية وبين النطاق السينوبتي من ناحية أخرى، يغطي مناطق في حجم المقاطعة أو القليل من الولايات.

  • علم الأرصاد الجوية السينوبتي: والذي يختص بتفسير الخرائط الخاصة بالطقس، دراسة الأنظمة الخاصة بالجبهات والضغط في أماكن ذات نطاق كبير.

  • علم الأرصاد الجوية الإذاعية: حيث يستخدم المختصون في هذا المجال البرامج الخاصة بالتقارير والرسومات لاذاعة حاله الطقس.

  • التنبؤ العددي بالطقس: الذي يعتمد على النماذج الرياضية الخاصة للمحيطات والغلاف الجوي للتنبؤ بحالات الطقس وفقا للظروف الجوية الراهنة.

كل هذه التخصصات من علم الارصاد الجويه تفيد بشكل كبير في التنبؤ بحالة الطقس، وهو ما نستطيع أن نبني عليه خططنا اليومية والمستقبلية.

أدوات علم الأرصاد الجوية للتنبؤ بالطقس

تقنية تقليدية

حيث يعتمد علماء الأرصاد الجوية على تتبع التغيرات الخاصة بدرجة الحرارة، الضغط وكذلك سرعة الرياح، بالاضافة إلى معرفة طريقة تشكل السحاب وكذلك الأنماط المحلية للطقس ويستخدم في هذه الطريقه مجموعة من الأدوات وهي:

  • مقياس الضغط الجوي: والذي يختص بقياس الضغط الجوي حيث يشير الضغط المرتفع إلى سماء صافية، بينما يشير الضغط المنخفض إلى أن هناك عاصفة على وجه الحدوث في الأغلب.

  • مقياس الحرارة: والذي يفيد في التنبؤ بحدوث موجات من الحر الشديد أو البرد الشديد.

  • المقياس الخاص بسرعة الرياح: والذي يختص بدراسة اتجاه وسرعة الرياح، بما يساعد في التنبؤ بالتغيرات الجوية والعواصف.

تقنيات حديثة

بعد تطور علم الارصاد الجويه اتاح التقدم التكنولوجي والعلمي الهائل مجموعة من التقنيات الحديثة للتنبؤ بحالات الطقس وتشمل ما يلي:

  • الأقمار الصناعية: يمكن التقاط مجموعة من الصور بواسطة الأقمار الصناعية، والتي تساعد العلماء في التنبؤ بحالة الطقس علي نطاق كبير مثل حدوث العواصف والأعاصير.

  • رادار دوبلر: تساعد هذه الأداة بشكل كبير على التنبؤ بالطقس القاسي وحدوث الزوابع، حيث تستطيع اكتشاف الهطول واتجاه وسرعته.

  • أجهزة الكمبيوتر العملاقة: والتي يستخدمها المختصون في علم الأرصاد الجوية للتنبؤ بحالة الطقس لفترة زمنية تصل إلى أسبوع بشكل مقدم، وذلك عن طريق استخدام مجموعة من النماذج الرياضية التي تحاكي المحيطات والغلاف الجوي بدقة عالية جدا. لمعرفة المزيد عن علم الأرصاد الجوية وتطور علم الأرصاد الجوية زور منصة eduhub21

ماذا يدرس عالم الأرصاد الجويه؟

يدرس عالم الأرصاد الجويه القوانين والقواعد العلمية اللازمة لتفسير والتنبؤ بحالة الطقس.

تعرفنا على علم الأرصاد الجوية وما هي الأدوات التي يستخدمها للتنبؤ بحالات الطقس، فإن علم الأرصاد الجوية اليوم أصبح يعتمد على مجموعة من التقنيات الحديثة في ذلك ويمكن التخطيط اليومي والمستقبلي للكثير من المهام اعتمادا على تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم.